free counters free counters
 
العودة   منتديات بدنية العرب > المنتديات الأكاديمية > أكاديمية الالعاب الفردية > أكاديمية ألعاب القوى

أكاديمية ألعاب القوى الاعداد المهاري والبدني , والتدريب , تاريخها , التنظيم , منافسات الميدان , والمضمار, القرص, المطرقة , الجله, الوثبة الثلاثية , القفز بالزانة ,المسافات المتوسطة والقصيرة, العشاري, الوثب العالي,رمي الرمح.

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: أصول وقواعد التمرينات الرياضية (آخر رد :أبومشـعل)       :: تعميم يوضح التقويم الدراسي لبقية العام 1435 (آخر رد :أبومشـعل)       :: تنظيم الرحلات لاكثر من 96 دولة وسعر خاص جدا من قولد كوست (آخر رد :خليك ايجابي)       :: تنظيم الرحلات لاكثر من 96 دولة وسعر خاص جدا من قولد كوست (آخر رد :خليك ايجابي)       :: دورة الاتجاهات الحديثة في التدقيق والرقابة الماليه و الادارية (qspace) (آخر رد :مي حامد)       :: دورات صيانة هاردوير كمبيوتر كاملة وباحتراف (آخر رد :امل انور)       :: دورة إستراتيجيات طرق التدريس الحديثة (qspace) (آخر رد :مي حامد)       :: ليله العمر بأفضل وأرقى الفنادق في المملكة ومجهزة الغرفه بالكامل بسعر مغري (آخر رد :خليك ايجابي)       :: اختاري افخم واشيك باقة زهور والدفع عند الاستلام (آخر رد :خليك ايجابي)       :: نوصل باقات الزهور في السعودية ودول الخليج والدفع عند الاستلام (آخر رد :خليك ايجابي)       :: برنامج الفحص الطبي الشامل من مستوصف الأمل فقط 400 ريال (آخر رد :خليك ايجابي)       :: دورات الموارد البشرية 2014 (qspace) (آخر رد :مي حامد)       :: دورة تطوير القدرات الجوهرية لمدراء مكاتب الإدارة العليا(qspae) (آخر رد :مي حامد)       :: دورة تشغيل وصيانة المصاعد الكهربائية (qspace) (آخر رد :مي حامد)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /10-06-2007, 02:51 PM   #1

المصطفى الهيبه
 
الصورة الرمزية المصطفى الهيبه
‎‏مراقب اداري و رئيس المنتديات الأكاديمية

المصطفى الهيبه غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 2757
 تاريخ التسجيل : Jul 2007
 المشاركات : 1,610
 النقاط : المصطفى الهيبه is on a distinguished road

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى المصطفى الهيبه
افتراضي الخطوات الفنية التعليمية لسباق الحواجز

المسابقه: سباقات الحواجز (110م للبنين) ( 100م للبنات).
الوصف الحركي للاداء:
مقدمه:
تصنف سباقات الحواجز ضمن مسابقات الجري، وهي من السباقات الجميله على الرغم من صعوبة فن الاداء، حيث يستغرق اعداد اللاعب فترة طويله لان هذه السباقات تتطلب احتياجات لاعب الجمباز مثل: الرشاقه والتوازن والتوقيت وصفات لاعب المبارزة مثل: الدقه والشجاعه، وتتشابه طريقةالاداء الفني لتخطية الحواجز في جميع المسابقات مع وجود بعض الاختلافات التي تعود الى الاسباب التاليه:
1- ارتفاع الحاجز.
2- كثرة عدد الحواجز.
3- طول المسافه بين خط البدايه والحاجز الاول.
وفي هذا المقرر سنتحدث عن سباقين هما:
1- سباق 110م حواجز للبنين.
2- سباق 100م حواجز للبنات.
الخطوات التعليميه:
• تذكر ان صحة الاداء في جري الحواجز تتطلب ما يلي:
1- سرعة العدو.
2- تقنين الخطوات لاخذ المكان الناسب فوق الحاجز.
3- فن تخطية الحاجز.

الا خطاء الشائعه في مسابقة 100م حواجز و110م حواجز:
الخطا:
1- الجري الى الحاجز الاول بكامل القوة واقصى سرعه ممكنه.
السبب:
- عدم التوقيت الصحيح قبل الحاجز، والتاخر في رفع الجذع، وطول الخطوات غير متناسب.
التصحيح:
- تدريب التلاميذ بحيث يكون الحاجز الاول منخفضا او الجري بجانب الزميل من فوق حاجزين بجانب بعضهما.
الخطا:
2- عدم الجري بخط مستقيم بين الحواجز.
السبب:
- الخطوة فوق الحاجز تكون خاطئه وهوناتج عن نقص المهارة وقلة المرونة اللازمه.
التصحيح:
- التدريب على المهارة مع اعطاء التلاميذ تدريبات مرونة.
الخطا:
3- اداء الخطوات ( بالنط ) الوثب.
السبب:
- خوف المتسابق من الحاجز، وعدم تناسب طول الخطوات.
التصحيح:
- تحسين السرعه وتعليم توقيت الخطوات الثلاث عند تخطي الحاجز.
الخطا:
4- النط فوق الحاجز.
السبب:
- الارتقاء قريبا من الحاجز، مع خطا في توقيت الخطوات.
التصحيح:
- التدريب على حواجز منخفضه، تعليم مكان الارتقاء زيادة السرعه عند الجري فوق الحاجز.
الخطا:
5- اسقاط الحاجز بالركبه او بالقدم.
السبب:
- حركة سحب القدم غير صحيحه والبدء مبكرا بها، وربما تكون حركة السحب بطيئه.
التصحيح:
- تحسين حركة السحب بتمرينات خاصه.
الخطا:
6- حركة الرجل الحره لم تؤد في خط مستقيم.
السبب:
- الدفع لخطوة الحاجز قريبا من الحاجز.
التصحيح:
- اعطاء تمرينات خاصه للارتقاء.








  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-06-2007, 08:02 PM   #2

الجنوبي707
‎‏ مراقب اداري ورئيس منتديات الرياضة المدرسية

الجنوبي707 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 56
 تاريخ التسجيل : Jul 2006
 المشاركات : 4,501
 النقاط : الجنوبي707 is on a distinguished road

افتراضي










التوقيع
  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-18-2007, 08:35 PM   #3

samer100
 
الصورة الرمزية samer100
‎‏ مراقب اداري ورئيس أكاديمية الالعاب الجماعية

samer100 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 375
 تاريخ التسجيل : Sep 2006
 المشاركات : 3,555
 النقاط : samer100 is on a distinguished road

أخي : أبوهبه

شكرا على المواضيع الجميلة
و طريقة عرض الأخطاء الشائعة و طرق تصحيحها

مفيدة جدا للمدرب و اللاعب








التوقيع
سامر توفيق حمزة - مكتب الشارقة التعليمي - مدرسة وادي الحلو




شاهدوا موضوع بالصور اول ستار (العرب) أولا في بطولة الفجيرة مارين بكرة السلة فوق اربعين سنة على الرابط التالي

http://www.badnia.net/vb/showthread.php?t=35404
  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-19-2007, 03:39 AM   #4

يحيى المقصودي
 
الصورة الرمزية يحيى المقصودي
‎‏ مشرف إداري

يحيى المقصودي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 35
 تاريخ التسجيل : Jul 2006
 المشاركات : 3,416
 النقاط : يحيى المقصودي is on a distinguished road

افتراضي

أبو هبه ،

أنت

لك مني شهادة وتقبل دعواتي الطيبة








  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-02-2008, 07:36 PM   #5

memo
 
الصورة الرمزية memo
‎‏ عضو مشارك ‏‎

memo غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 5312
 تاريخ التسجيل : Jan 2008
 المشاركات : 97
 النقاط : memo is on a distinguished road

افتراضي








  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-07-2008, 02:14 PM   #6

د ابوحسين
 
الصورة الرمزية د ابوحسين
د. حكمت عبدالكريم

د ابوحسين غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 4084
 تاريخ التسجيل : Jan 2008
 المشاركات : 1,632
 النقاط : د ابوحسين is on a distinguished road

افتراضي

السلام عليكم والله يعطيك العافية على هذا المجهود استاذ ابوهبة
فقط ملاحظة بسيطة وهي انه عدد الحواجز هنا هو 10 لكلا السباقين ال110 حواجز للرجال وال100 حواجز للنساء وطول المسافة من الحاجز الاخير لخط النهاية يختلف ايضا والمسافة بين الحواجز عند النساء يختلف عما عند الرجال
وبارك الله بك اخي ابو هبة وماقصرت وننتظر المزيد من التالق








  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-07-2008, 05:15 PM   #7

tarik48300
عضو جديد

tarik48300 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 5611
 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 المشاركات : 24
 النقاط : tarik48300 is on a distinguished road

افتراضي

درس التربية البدنية والرياضية
تمهيد:
نظراً للمستوى الذي وصلت إليه النتائج الرياضية أصبح ينظر للرياضي على أنه إنسان غير عادي، ويفضل المعلومات العلمية المتطورة في ميدان التدريب والتنافس الرياضي تمكن الإنسان من تخطي حدوده البدنية.
حيث تعددت مفاهيم وأغراض التربية البدنية والرياضية تبعاً لطبيعة الأهداف وتحدد برامجها لتحقيق هذه الأهداف لما يتماشى مع هذه الفلسفة حيث أصبح النشاط البدني بصورته التربوية الجديدة وبنظمه وقواعده السليمة وبألوانه المتعددة ميداناً هاماً من ميادين التربية وعنصراً قوياً ويزود التلميذ بخبرات ومعلومات واسعة تمكنه من أن يتكيف مع مجتمعه وتجعله قادراً على أن يشكل حياته، وتعينه على مسايرة العصر في تطوره ونموه.
والأهم في هذا هو التلاميذ المعاقون حركياً وعلاقتهم بدرس التربية البدنية والرياضية.

















1-1- تعريف التربية البدنية والرياضية:
يعرف ويست وبوشت ( West Et Butch ) 1990 التربية البدنية بأنها:
هي العملية التربوية التي تهدف إلى تحسين الأداء الإنساني من خلال وسيط هو النشطة البدنية المختارة لتحقيق ذلك.
وقد تناول كل من ويست، بريتشل هذا التعريف بالتحليل مشيراً إلى أن التربية البدنية والرياضية تشمل على اكتساب وصقل المهارات الحركية، وتنمي اللياقة البدنية والمحافظة عليها من أجل أفضل مستوى صحي من خلال حياة طيبة واكتساب المعارف وتنمية الاتجاهات الإيجابية نحو النشاط البدني.
وذكرت Lumpkine أن البعض يرى أن التربية البدنية والرياضية إنما هي مرادف لتعبيرات مثل التمرينات، الألعاب، المسابقات الرياضية وبعد تعريفها لكل هذه التعبيرات أوضحت أن تضمين هذه المكونات في برنامج التربية البدنية والرياضية يعتمد على كون هذه البرامج منظمة أو عضوية تنافسية أو غير تنافسية إجبارية أو اختيارية داخل نطاق المجال الوظيفي أو خارجه وغير ذلك من متغيرات، ولذلك فهي تفسر صعوبة وضع تعريف مانع جامع لتربية البدنية والرياضية ولكنها أبت إلا أن تدلي برأيها في صياغة تعريف على النحو التالي:
التربية البدنية والرياضية هي العملية التي يكتسب الفرد خلالها أفضل المهارات البدنية والعقلية والاجتماعية واللياقة من خلال النشاط البدني.
ويعرفها روبرت باربن ( Robent Bobin ): هي تلك الأنشطة البدنية المختارة لتحقيق حاجات الفرد من الجوانب العقلية والنفسية والحركية بهدف تحقيق النمو المتكامل للفرد.
ويعرفها بيتر أرنولد ( Peter Arland ) ذلك الجزء المتكامل من العملية التربوية التي تثري توافق الجوانب البدنية والعقلية، الاجتماعية،الوجدانية لشخصية الفرد بشكل رئيسي عبر النشاط البدني المباشر(1).
وقد كانت أغلب هذه التعاريف موحدة باعتبار التربية البدنية والرياضية عملية تهدف إلى بناء وإعداد المواطن الصالح في مجتمعه عن طريق أنواع من النشاط البدني.


1-2- درس التربية البدنية والرياضية:
التدريس عملية تربوية يتم من خلالها تكوين وتكامل المعارف والمعلومات والخبرات والإمكانيات اللازمة للرياضي لذلك التدريس يجب أن يكون تحت قيادة مدرس أو مربي ينظمها ويوجهها بصورة خاصة وتقتضي أن تكون هناك علاقات أخذ وعطاء وتجارب وانسجام وتغذية راجعة بين قطبيها الرئيسيين وهما المدرس والتلميذ(1).
ويعتبر درس التربية البدنية أحد أشكال المواد الأكاديمية مثل الطبيعة، الكيمياء واللغة... ولكنه يختلف عن هذه المواد بكونه يمد التلاميذ ليس فقط بمهارات وخبرات حركية ولكنه يمدهم أيضاً بالكثير من المعارف والمعلومات التي تغطي الجوانب الصحية والنفسية والاجتماعية بالإضافة إلى المعلومات التي تغطي الجوانب العلمية لتكوين جسم الإنسان وذلك باستخدام النشطة الحركية مثل التمرينات واللعاب الحركية المختلفة ( الفردية منها والجماعية) التي تتم تحت الإشراف التربوي لمربين أعدوا لهذا الغرض.
وإن درس التربية البدنية والرياضية كأحد أوجه الممارسات يضمن النمو الشامل والمتزن للتلاميذ ويحقق احتياجاتهم البدنية طبقاً لمراحلهم السنية المختلفة ويعطي الفرصة للنابغين منهم الاشتراك في أوجه النشاط التنافسي داخل وخارج المؤسسة. انطلاقا من هذا فإن درس التربية البدنية والرياضية لا يغطي مساحة زمنية فقط ولكنه يحقق الأغراض التربوية التي رسمتها السياسة التعليمية في مجال النمو البدني والصحي للتلاميذ على كل المستويات.
كما يرى عبد الحميد حول أهمية درس التربية البدنية والرياضية في توفير العديد من الخبرات التي تعمل على تحقيق مطالب المجتمع فيما يتعلق بهذا البعد. ومن الضروري الاهتمام بالتكيف البدني والمهاري وتطور المعلومات والفهم(2).
أما عفاف عبد الكريم فترى لأن الهدف الأساسي في التدريس في التربة البدنية هو تحقيق التنمية البدنية الأساسية، وتعتبر مصطلحاً أعلى للأهداف العامة التالية للتدريس في التربية البدنية وهي: تنمية القدرات والمهارات الحركية والرياضية والتوعية بالمعلومات





اللازمة عن الرياضة البدنية وأخيراً تكوين الإقناعات الاجتماعية والوطنية وتشكيل السلوك المطابق لذلك(1).
ويرى الدكتوران ناهد محمود سعد ونيللي رمزي فهيم أن الدرس هو الشكل الأساسي الذي تتم فيه عملية التربية والتعليم في المدرسة وحصة التربية البدنية والرياضية هي أيضاً الشكل الأساسي لمزاولة الرياضة في المدرسة ذلك بجانب الأشكال التنظيمية الأخرى التي يزاةل فيها التلاميذ الرياضة(2).
وإن درس التربية البدنية والرياضية يضمن النمو الشامل والمتزن للتلاميذ ويحقق احتياجاتهم البدنية طبقاً لمراحلهم السنية والجنسية وتدرج قدراتهم الحركية ويعطي فرصة للراغبين منهم للاشتراك في أوجه النشاط التنافسي داخل وخارج المدرسة. وبهذا الشكل فإن درس التربية لا يغطي مساحة زمنية فقط ولكن يحقق الأغراض التربوية التي رسمتها السياسة التعليمية لمجال النمو البدني والصحي للتلاميذ على مختلف المستويات(3).
إضافة إلى أن درس التربية البدينة والرياضية الجزء الأهم من مجموعة أجزاء البرنامج المدرسي للتربية الرياضية ومن خلالها تقدم كافة الخبرات والمواد ( التعلمية ) التي تحقق أهداف المنهج، ويفترض أن يستفيد منه كل تلاميذ المدرسة مرتين أسبوعياً على أقل ونظراً للطبعة التعليمية التربوية للتدريس الوسائل التعليمية وتدرج التعليمي للتابع الخبرات المتعلمة وطرق القياس والتقويم(4).
1-3- ماهية درس التربية البدنية:
يعتبر درس التربية البدنية أحد أشكال المواد الأكاديمية مثل العلوم الطبيعية والكيمياء واللغة ولكنه يختلف عن هذه المواد بكونه يمد التلاميذ ليس فقط مهارات وخبرات حركية ولكنه يمدهم أيضاً بالكثير من المعارف والمعلومات التي تغطي الجوانب بتكوين جسم الإنسان وذلك باستخدام الأنشطة الحركية مثل التمرينات والألعاب المختلفة.
والدور الذي يلعبه درس التربية البدنية والرياضية يجعل التلاميذ قادرين على التكيف والقراءة والكتابة بصورة سريعة بسبب الأسلوب المستعمل. كما يزودهم بالمعلومات والمعارف الصحيحة ويفسح لهم مجالاً واسعاً لاستفادة من أوقات الفراغ والتمتع به وكذلك

يساعد على توجيههم للأهداف ذات القيم النافعة بسبب اكتساب الخبرة وزيادة المعارف أما فيما يخص الناحية البدنية فيمكن خلال الدرس زيادة السعة الحيوية للأجهزة العضوية ووظائفها بشكل فعال وإيجاد الترابط العضلي العصبي، كما يمكن الحصول على الصفات البدنية العامة(1).
في هذا السياق تعد اللعاب بفعاليتها المقررة مجرد وسائل يعمل المعلم من خلالها على تحقيق العديد من الأهداف فيه ليست غاية في حد ذاتها وإنما وسيلة للوصول إلى الأهداف التربوية المحددة حسب المفهوم الحديث للتربية البدنية(2).
ودرس التربية البدنية من حيث الواجب له مهمة جد ثمينة فالتلاميذ بوجودهم في جماعة فإن عملية التفاعل تتم بينهم في إطار القيم والمبادئ للروح الرياضية التي تكسبهم الكثير من الصفات التربوية فيهي تعمل على تنمية السمات الأخلاقية المختلفة(3).
1-4- أهمية درس التربية البدنية والرياضية:
يرى قاسم المندلاوي وآخرون أن للتربية الرياضية مكانة كبيرة في عملية لبناء التلميذ وتطويره بدنياً وعقلياً ونفسيا واجتماعيا. ويحتاج التلاميذ إلى الحركة واللعب وذلك لكي تنمو وتتكامل أجهزتهم الداخلية وتتكلف لكامل الاحتمالات والطرق الحياتية والعملية لاكتساب المناعة والمعارضة ضد الأوبئة والأمراض وتعد التربية الرياضية الوسيلة الأساسية لبناء وتكوين شخصية التلاميذ النفسية والاجتماعية، خلال درس التربية البدنية والرياضية.
والوحدات التدريسية في المدرسة يتعلم التلميذ الكثير من الصفات النفسية والتربوية والاجتماعية مثل الشجاعة والصدق والتضحية والدقة والتعامل واحترام الآخرين والالتزام بتطبيق القوانين والتعليمات والنظام وتنفيذ الأوامر والإرشادات وغيرها وكما كانت التربية الرياضية تعد الركن الأساسي لتطوير كافة قدرات التلميذ، لذا وجب الاهتمام إلى مادتها وما تحتاج إليه من إمكانات ومتطلبات بشرية ومادية من مساحات وأجهزة وأدوات وبرامج ومناهج حديثة(4).




وإذا كانت التربية البدنية عرفت بأنها عملية توصية للنمو البدني والقوام للإنسان باستخدام التمرينات البدنية والتدريبات الصعبة وبعض الأساليب الأخرى التي تشترك مع الأوساط التربوية بتنمية النواحي النفسية والاجتماعية و الخلقية فإن ذلك يعني أن درس

التربية البدنية والرياضية كأحد أوجه الممارسات لها يحقق أيضاً هذه الأهداف ولكن على مستوى المدرسة فهو يضمن النمو الشامل والمشرق للتلاميذ لتحقيق احتياجاتهم البدنية طبقاً لمراحلهم السنية والتدرج وقدراتهم الحركية ويعطي الفرصة للنابغين منهم للاشتراك في أوجه النشاط داخل وخارج المدرسة. بهذا الشكل فإن درس التربية البدنية والرياضية لا يغطي مساحة زمنية فقط ولكنه يحقق الأغراض التربوية التي رسمتها السياسة في مجال النمو البدني والصحي للتلاميذ عن كل المستويات(1).
وإن الهدف الأسمى للدرس التربية البدنية والرياضية هو العمل على تطوير بعض القدرات العقلية كالذكاء والتركيز والانتباه. كما تكمن أهميته في اكتساب التلاميذ للقدرات الحركية والنمو المتكامل بدنياً، نفسياً، اجتماعياً وحركياً حتى يتمكن هؤلاء من أن يصبحوا أعضاء ناجحين في المجتمع وينطلقون بكل قواهم لتحقيق حياة أفضل(2).
1-5- واجبات درس التربية البدنية والرياضية:
يرى محمد عوض بسيوني وياسين الشاطئ أن درس التربية البدنية من حيث الواجب التربوي يؤدي هذه المهمة فالتلاميذ بوجودهم في الجماعة فإن عملية التفاعل تتم فيما بينهما في إطار القيم والمبادئ للروح الرياضية التي تكسبهم الكثير من الصفات التربوية فهي تعمل على تنمية السمات الأخلاقية كالطاعة وصيانة الملكية العامة والشعور بالصداقة والزمالة والمثابرة والمواظبة واقتحام الصعوبات مع الزملاء، تدخل صفة الشجاعة والقدرة على اتخاذ القرار ضمن عملية تأدية الحركات والواجبات مثل القفز في الماء ومصارعة الزميل وغيرها من النشطة لتحقيق الكثير من هذه الصفات.
وهذه الصفات تلعب دوراً كبيراً في بناء الشخصية الإنسانية وتكسبها طابعها المميز وعلى هذه المركزات تبنى أهداف درس التربية البدنية، لقد حددت واجبات درس التربية البدنية والرياضية فيما يلي:

 المساعدة في الاحتفاظ بالصحة والبناء البدني السليم لقوائم التلميذ.
 المساعدة على تكامل المهارات والخبرات الحركية ووضع القواعد الصحيحة لكيفية ممارستها داخل وخارج المدرسة مثل القفز والرمي والتعلق والمشي.
 المساعدة على تطوير الصفات البدنية مثل القدرة، التحمل، المرونة، الرشاقة.
 التحكم في القوام في حالة السكون والحركة.
 اكتساب المعارف والمعلومات والحقائق على أسس الحركة البدنية وأصولها البيولجية والفيسيولوجية والبيوميكانيكية.
 تدعيم الصفات المعنوية والسمات الإرادية والسلوك اللائق.
 التعود على الممارسة المنظمة للأنشطة الرياضية.
 تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو ممارسة النشاط الرياضي من خلال النشطة اللاصفية(1).
1-6- أهداف درس التربية البدنية:
 التعود على العادات الصحية السليمة باهتمام بالنواحي الصحية.
 إشباع ميل التلميذ للحركة ويمكن الاستفادة من حاجات التلاميذ للحركة لكي تعطي لهم الأنشطة المختلفة.
 تحسين عمل الأجهزة الداخلية للجسم عن طريق تمارين بدنية مركزة ومشوقة.
 حفظ الجسم من تشوهات القوام.
 تنمية عناصر اللياقة البدنية.
 تنمية عنصر السرعة عن طريق إعطاء التلميذ ألعاب وتمارين مشوقة.
 تنمية عنصر القوة العضلية وزيادة قدرة العضلات على الحمل بكفاءة.
 تنمية عنصر الجلد عن طريق الجري لمسافات وزيادة عدد مرات تكرار التمرين أثناء الدرس لتحسين الدورة الدموية.



 الاهتمام في الصف الأول من المرحلة الابتدائية بتعليم الأشكال الأساسية للتمرينات كالجري والوثب والرمي والتسلق والتعلق والوازن.
 إعطاء بعض المهارات البسيطة السهلة التي تخدم المهارات الأساسية للألعاب الكبيرة.
 تشكيل الخصائص النفسية وتحسين قوة الإرادة عن طريق التدريب الذاتي لقياس وتحسين مستواهم.
 الاهتمام الكبير بالتربية الجمالية وذلك عم تمرينات إيقاعية(1).
1-7- برنامج درس التربية البدنية والرياضية للمرحلة المتوسطة:
يهدف درس التربية البدنية في هذه المرحلة إلى تنمية عملية التوافق بين العضلات والأعصاب وزيادة الانسجام في كل ما يقوم به التلميذ من حركات وضرورة الفصل بين برنامج التربية البدنية للبنين عن برامج البنات نظراً للاختلاف بين الجنسين من حيث القوة والنضج والرغبات مما يجعل من العسير تنظيم نشاط لكليهما معاً. ويجب أن تكون التمرينات المقدمة في متناول التلاميذ ولا تتطلب قوة كبيرة أو جهدا متواصلاً أو قدرة كبيرة على الدقة والتوافق حتى لا يتعرض للجهد العصبي الزائد وتزداد الإناث على الذكور ولكن الآخرين يفوقونهم في القوة العضلية. كما يكون جسم الإناث مشابهاً لحد كبير لجسم الذكور حتى السن 12. ولكن بانتقالهم لدور المراهقة تظهر معالم الأنوثة عندهم وتبدأ أجسامهن في التطور لتبدو عليهن مظاهر جسم المرأة وتدل الثنايا فيه على وجود طبقة من الدهن ويتسع الحوض وتتغير اتجاه عظمة الفخذ فتنحرف وتميل قليلاً للداخل وكل ما زاد الحوض اتساعاً ولانت المفاصل كلما كان الجهاز العضلي البطني ضعيفاً. وتظهر عند الفتاة بضعة تغيرات فيسيولوجية في الدورة الدموية وتتمثل في سرعة النبض وزيادة التنفس وظهور الطمث. ولهذا كله يجب أن يتميز برنامج التربية البدنية عند الإناث في مرحلة المراهقة بما يلي:
 العناية بالقوام وتقوية عضلات الجذع وخاصة عضلات الظهر والبطن السفليين.
 تجنب بذل المجهود العنيف وخاصة حول منطقة الحوض.



 اختيار التمرينات والألعاب بحيث تكون متعددة وسهلة بدلاً من أن تكون قليلة وصعبة.
 يفضل تقديم تمرينات تتضمن حركات التوازن وخطوات الرقص والحركات الإيقاعية والسباحة.
أما برنامج الذكور فيشترط فيه ما يلي:
 أن تكون التمرينات والألعاب أكثر تعقيداًَ ولكن لا تصل إلى التعب الشديد أو الإجهاد العصبي الزائد.
 أن تستخدم الأدوات الرياضية بكثرة لتنمية القوة والمهارة وزيادة الجرأة.
 أن يعمل التلاميذ في جماعات ويشتركون في منافسات نزيهة لزيادة شوقهم للعمل ورفع مستوى أدائهم.
 أن تكثر المدرسة من الرحلات الخلوية والتركيز على رياضة المشي.
ويشكك بعض علماء التربية البدنية في الاتحاد السوفياتي في هذه النظرية فلقد لفت نظرة الباحثين السوفيات وأثار شكوكهم في ضعف قدرة المراهق لتمرينات الجلد، التطورات في عالم البطولات الرياضية، انتقال الكثير منها حتى في السباقات في رياضة الجري للمسافات الطويلة والرياضة التي تستلزم قوة الاحتمال. فبادر علماء التربية البدنية والرياضية السوفيات بالقيام ببحوث تهدف إلى تحقيق العلاقة بين السن ومستوى الاحتمال وتوضيح الحد الأقصى لقوة الاحتمال في كل مرحلة وتحديد العلاقة بين السرعة من ناحية وقوة الاحتمال من ناحية أخرى. وبتحقيق أهداف البحث تزول عقبة كأود من طريق تدريب المدربين تعطل إعداد اللاعبين طوال مرحلة المراهقة فيتأخر وصولهم إلى مستوى البطولة وهو ما يشكو منه المدربين السوفيات.
1-8- برنامج درس التربية البدنية والرياضية للمرحلة الثانوية:
 تحقيقاً لمبدأ الاستمرار والتكامل في النمو يجب أن تهتم المدرسة الثانوية وبالدرجة الأولى مدرس التربية البدنية والرياضة لتنمية المهارات الحركية التي سبق وأن تعلمها التلميذ في المرحلة الإعدادية.




 يراعي استبعاد بعض الرياضات الغير مناسبة للبنات مثل رفع الأثقال والملاكمة والمصارعة وتكاد تتشابه ألعاب البنات مع ألعاب الأولاد وهن يمارسن كرة السلة والطائرة والهوكي.
 تمرينات بدنية لبناء اللياقة وتحسين القوام وتمرينات أرضية وتمرينات على الأجهزة.
 ألعاب جماعية وزوجية وفردية وشعبية مثل كرة القدم والسلة واليد والتنس وتنس الطاولة.
 ألعاب القوى مثل الجري والوثب العالي والطويل ووثب الحواجز والقفز بالزانة ورمي الرمح والقرص والجلة.
 السباحة والرياضة المائية.
 المعسكرات والرحلات.
 الرقص الحديث.
 المصارعة والسلاح ويفضل أن يمارسن البنات السلاح فقط(1).
1-9- أهداف التربية الرياضية في المرحلة المتوسطة:
الهدف العام: يهدف منهاج التربية إلى إعداد الفرد الصالح في ضوء شريعة الإسلام التي تدعو إلى القوة بكافة جوانبها الروحية والعقلية والبدنية وتفرض الجهاد لإعلاء كلمة ونصرة عقيدته والدفاع عن صورته.
أ- أغراض التربية الرياضية:
1- أغراض تتعلق بصحة الجسم وقوته ومهارة حركته:
 تنمية الكفاءة البدنية وصيانتها.
 تنمية المهارات البدنية النافعة بالحياة.
 ممارسة الحياة الصحية السليمة.
 إتاحة الفرصة للنابغين رياضياً من الطلاب للوصول إلى مراتب البطولة.





2- أغراض تتعلق بتنمية الكفاية العقلية:
 تنمية الحواس.
 تنمية القدرة على التفكير.
 تنمية الثقافة الرياضية.
3- أغراض تتعلق بحسن قضاء وقت الفراغ
4- أغراض تتعلق بالخلق القويم:
 تنمية الصفات الخلقية والاجتماعية المنشودة.
 تنمية صفات القيادة الرشيدة والتبعية الصالحة.
1-10- أهداف التربية الرياضية في المرحلة الثانوية:
إن هذه الأهداف ترمي إلى بعض الأغراض:
1- الأغراض الجسمية:
 تنمية الكفاية البدنية والمحافظة عليها.
 تنمية المهارات البدنية النافعة في الحياة.
 ممارسة العادات الصحية السليمة.
 إتاحة الفرصة للنابغين رياضياً من الطلاب للوصول إلى مراتب البطولة.
2- الأغراض العقلية:
 تنمية الحواس.
 تنمية القدرة على دقة التفكير.
 تنمية الثقافة.
3- الأغراض الخلقية:
 تنمية الصفات الخلقية والاجتماعية المنشودة.
 تنمية صفات القيادة الرشيدة والتبعية الصالحة.
4- الأغراض الاجتماعية:
 تهيئة الجو الملائم الذي يمكن الطلاب من إظهار التعامل وإنكار الذات والأخوة الصادقة.



 إعداد الطلاب للتكيف بنجاح في المجتمع الصالح.
 إتاحة الفرصة للتعبير عن النفس والابتكار وإشباع الرغبة في المخاطرة حتى ينمو الطالب نمواً نفسياً واجتماعيا(1).
1-11- المعوقون ودرس التربية البدنية والرياضية:
قد لا يهتم مدرس التربية البدنية والرياضية بالمعوقين مهما قل أو زاد عددهم بالمدرسة. مما يقل من شأن مشاركتهم التي قد تساعد في إنجاح درس ومدرس التربية البدنية والرياضية. ويرجع مدى اهتمام أو عدم اهتمام المدرس بالمعوقين وأنشطتهم المختلفة إلى مدى إلمام المدرس ومعرفته بتلك الأنشطة وأيها يختار أو أيها يقدم، لذا فإن عدم الخلفية المعرفية للمدرس التربية البدنية والرياضية خاصة دون غيره من أعضاء هيئة التدريس بالمدرسة أمر بالغ الأهمية وذلك نظراً للمشاركة الإيجابية التي تفترض أن يشارك بها المعوق... وإذا كان مدرس التربية البدنية والرياضية ذا علم ودراية بشؤون المعوقين وأمكنه المساهمة في تقديم أفضل الخدمات لهم، ليس من باب الشفقة بل من باب الوازع الديني والواجب الوطني الذي يحتم علينا المساهمة في إعطاء الفرصة لكل أيناء المجتمع من أجل ممارسة نشاط وحياة أفضل وعليه فإن على مدرس التربية البدنية والرياضية أن يزود معرفياً ويهتم ببرامج وشؤون المعوقين بمدرسته ويتخذ لهذه الخطوات الإيجابية التالية:
 حصر وتسجيل جميع حالات الإعاقة بمدرسته وتصنيفها حسب الحالة أو السن.
 وضع البرامج الفردية لكل حالة، والعمل على إتاحة الفرصة لكل معوق كي يأخذ نصيبه من المشاركة سواء ضمن نشاط الدرس الرسمي أو خلال الأنشطة اللاصفية، أو تحديد مواعيد خاصة لهم لممارسة هواياتهم وأنشطتهم حسب ظروفهم، إلا أنه يفضل دمج المعوقين مع بقية زملائهم كلما أمكن ذلك.
 العمل على حث المعوقين على الانتهاء للأنشطة الرياضية والترويحية واستغلال مواهبه سواء في التحكيم... أو التسجيل... أو اللعب مع زملائهم إذا سمحت الظروف.
 ضرورة اشتراك بعض اللاعبين الموهوبين من المعوقين ضمن الفرق الرسمية في النشاطين الداخلي والخارجي للمدرسة، وخاصة في بعض الألعاب التي قد تكون



الإعاقة سبباً مباشراً وكاملاً في إبعاد المعوق عن المساهمة في المنافسة الرياضية أو الترويحية: الرماية... البلياردو... الكرة الطائرة... تنس الطاولة... إلى أخره من الرياضات الفردية أو الجماعية التي تسمح بذلك(1)

































1-12- الخاتمة:
إن درس التربية البدنية والرياضية يمثل العملية التربوية التي تتم عن طريق الممارسة لأوجه النشاط التي تنمي وتصون جسم الإنسان فحينما يلعب أو يمشي أو يتدرب أو يمارس لون من ألوان النشاط البدني ذلك يساعده على تقوية جسمه وسلامته وهذا ما يعني المعاق حركياً حيث أن الممارسة في درس التربية البدنية والرياضية لديهم تجعلهم يصارعون إعاقتهم ويتجاوزونها كما تساعدهم على بناء الكفاءة البدنية عن طريق تقوية وبناء أجهزتهم الجسمية وتمكنهم من تحمل المجهود البدني ومقاومة التعب.








  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-03-2008, 12:43 AM   #8

عبدالله بحر فياض
مـشرف علم التدريب الرياضي

عبدالله بحر فياض غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 4236
 تاريخ التسجيل : Jan 2008
 المشاركات : 1,076
 النقاط : عبدالله بحر فياض is on a distinguished road

افتراضي

تسلم اخي ابو هبا على اختيارك لهذا الموضوع








  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-06-2008, 01:37 AM   #9

سارى
عضو جديد

سارى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 8361
 تاريخ التسجيل : Mar 2008
 المشاركات : 9
 النقاط : سارى is on a distinguished road

افتراضي

شكرا وبارك الله فيك








  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-15-2008, 10:08 PM   #10

عبدالدايم
 
الصورة الرمزية عبدالدايم
عضو جديد

عبدالدايم غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 12179
 تاريخ التسجيل : Apr 2008
 المشاركات : 17
 النقاط : عبدالدايم is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله خير ... بارك الله فيك .. ننتظر جديدك دائما








  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الخطوات الفنية والتعليمية في كرة السلة محمد الشهري أكـاديمية كـــــــــرة السلة 17 02-18-2013 11:39 AM
الخطوات الفنية والتعليمية لمهارات كرة القدم(نأسف المرفق معطل بسبب التهكير) ‏ صالح فريح سلة المحذوفات 1003 02-23-2012 12:41 PM
جديد الخطوات الفنية والتعليمية لمهارات الكرة الطائرة (نأسف المرفق معطل بسبب التهكير) صالح فريح سلة المحذوفات 542 02-09-2012 06:33 PM
الخطوات الفنية والتعليمية في كرة اليد ابوهلال أكـاديمية كـــــــــرة اليد 52 09-04-2010 09:26 AM
الخطوات الفنية التعليمية في العدو القصير والمتوسط والتناوب المصطفى الهيبه أكاديمية ألعاب القوى 34 05-03-2010 05:28 PM


الساعة الآن 05:22 AM


إستضافة وتطوير

Upgrade by KsaTec.CoM.Sa Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. vBulletin 3.8.7