free counters free counters
 
العودة   منتديات بدنية العرب > المنتديات العامة > الحــوار التربـوي

الحــوار التربـوي التربية البدنية بين الواقع والمأمول , الرياضة المدرسية, مناقشات هادفة

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: دورة تطوير مهارات أخصائي تأكيد إدارة الجودة الايزو9001/الايزو1013 (آخر رد :مركز المجد)       :: دورة قياس ضابط الجودة دورات في ادارية ومالية وصيانة وعلاقات وموارد بشرية وتدريب (آخر رد :مركز المجد)       :: دورة التحليل الاحصائي لنظم الجودة تعقد في لندن ومدريد وبرشلونة ودبي واسطنبول وعمان (آخر رد :مركز المجد)       :: دورة إدارة الجودة الشاملة - صندوق الأدوات للتحسين المستمر تعقد في جورجيا واذربيجان (آخر رد :مركز المجد)       :: دورة ضبط النوعيه تعقد في الاردن ودبي وتركيا والمغرب وتونس ومصر ولندن واسبانيا (آخر رد :مركز المجد)       :: دورة تنمية مهارات الإلقاء والعرض والتقديم تعقد في عمان واسطنبول وتونس والمغرب ودبي (آخر رد :مركز المجد)       :: دورة فنون تنظيم المؤتمرات والندوات والاجتماعات تعقد في جورجيا ولندن واسبانيا وتركيا (آخر رد :مركز المجد)       :: دورة القيادة المكتبية للسكرتير المحترف تعقد في جورجيا واذربيجان وايطاليا ولندن (آخر رد :مركز المجد)       :: دورة مهارات السكرتارية الإبداعية وإدارة المكاتب العليا تعقد في تونس والمغرب ومصر ودبي (آخر رد :مركز المجد)       :: دورات في السكرتارية وادارة المكاتب تعقد في عمان واسطنبول ودبي والمغرب وتونس والقاهرة (آخر رد :مركز المجد)       :: دورة الدورة المستندية للايداع النقدي تعقد في جورجيا واذربيجان ومدريد ولندن وايطاليا (آخر رد :مركز المجد)       :: دورة التدقيق والتفتيش والرقابة المالية تعقد في لندن واسبانيا وجزر المالديف وايطاليا (آخر رد :مركز المجد)       :: دورة تفعيل مفهوم ومبادئ حوكمة المؤسسات تعقد في جورجيا واذربيجان وتونس والمغرب ومصر (آخر رد :مركز المجد)       :: دورات في المحاسبة الحكومية وفق المعايير الدولية تعقد في تركيا ومصر وعمان ودبي وتونس (آخر رد :مركز المجد)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /10-28-2007, 11:41 PM   #1

حمد البرقان
مشرف سابق

حمد البرقان غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 325
 تاريخ التسجيل : Sep 2006
 المشاركات : 1,015
 النقاط : حمد البرقان is on a distinguished road

افتراضي معلم التربية البدنية الجندي المجهول

معلم التربية البدنية ذلك الجندي المجهول، له أدوار أساسية وحيوية داخل المدرسة. وإذا كان المفهوم السائد لدى البعض بأن عمل معلم التربية البدنية لا يتعدى ضبط الطلاب في الحصة وتنظيم دوري لكرة القدم، فإن هذا المفهوم قد يكون مبرراً بسبب إهمال قلة من معلمي التربية البدنية، وقد يكون غير مبرراً وفيه تجني كبير، فهناك من هم مبدعون خلاقون ومتميزون بما يقدمونه من أنشطة وبرامج أجبرت الجميع على احترام المادة.
فكثير من معلمي التربية البدنية قد أسهموا مساهمات كبيرة في إبراز أسماء مدارسهم ليس فقط في المجال الرياضي، بل في كافة المجالات الأخرى. ولا يمكن لأي مدرسة أن تبرز في أي مجال حتى غير الرياضي بدون وجود معلم تربية بدنية متميز فيها.
قد يكون ظاهر هذا الكلام غير مقبولاً، وإلا ما دخل معلم التربية البدنية في بروز جماعة الإذاعة مثلاً، أو جماعة النادي المدرسي، أو غيرها من الجماعات!؟
نقول بأن عمود النشاط في المدرسة هو معلم التربية البدنية، فإذا حرك معلم التربية البدنية المدرسة بأنشطته فإن هذا النشاط سيغمر باقي المجالات، كما الفيضان. فيسقيها ويجري الغذاء في عروقها فتخضر أوراقها وتزهر ورودها. وتسود المدرسة حالة من الهيجان ويتفاعل باقي المعلمين فيقدمون على النشاط مستمدين طاقتهم من وقود معلم التربية البدنية.
لو افترضنا أن مدرسة ما قد تغيب مديرها، فأصبحت المدرسة بلا مدير. ماذا يحصل لهذه المدرسة؟
رغم أن عمل المدرسين واضح وحصصهم معروفة، إلا أن الفوضى تعم أرجاء المدرسة بالتدريج ولا تعود المياه إلى مجاريها إلا بعد عودة المدير. هذا المثل ينطبق على معلم التربية البدنية، فلا نشاط بدون عمدة النشاط.
السؤال المهم هو: هل يدرك معلم التربية البدنية أهمية وجوده بالمدرسة؟ وهل يعي نبل رسالته وما هو متوقع منه؟ وما يجب أن يقوم به في رعاية الموهوبين وإعطاء كافة الطلاب فرص لتفريغ طاقاتهم وتنمية مواهبهم بفضل تنوع البرامج والأنشطة المقدمة؟ وهل يدرك معلم التربية البدنية أن عليه إعطاء الطلاب جرعات توعوية حول مختلف الثقافات المتعلقة بالرياضة؟ وهل فكر معلم التربية البدنية أن تعويد الطلاب على الممارسة الرياضية وغرس مبدأ أن الرياضة واجب يومي مستمر طيلة العمر، أمر يحمي الطالب والمجتمع من كثير من الأمراض العضوية والنفسية، وبالتالي خلق جيل منتج وفاعل؟
إن انتشار حالة السمنة وأمراض السكر وغيره من الأمراض الخطيرة في المجتمع السعودي، خاصة لدى النساء، إنما هو بفضل عدم ممارسة الرياضية سواء بقصد من الشاب أو بمنع الفتاة!
فاتورة العلاج باهظة، وما ينفق على الرعاية الصحية جراء فكر شريحة أعطيت مجالاً للتنظير المبني على العادات، هو مبلغ يوازي ميزانية دول، وسيسهم الوعي الرياضي في تحويل جزء كبير جداً من هذا المبلغ إلى مجالات تنمية أخرى.








  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-28-2007, 11:52 PM   #2

اخر كلام
 
الصورة الرمزية اخر كلام
مشرف سابق

اخر كلام غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 2796
 تاريخ التسجيل : Jul 2007
 المشاركات : 864
 النقاط : اخر كلام is on a distinguished road

افتراضي

هذه قصيدة عصماء وليست كلمات مكتوبه


لافض فوك استاذي حمد








التوقيع
  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-29-2007, 12:07 AM   #3

الصقعبي
 
الصورة الرمزية الصقعبي
‎‏مراقب اداري و رئيس المنتديات العامة

الصقعبي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 281
 تاريخ التسجيل : Sep 2006
 المكان : في أحضان بدنية العرب
 المشاركات : 5,294
 النقاط : الصقعبي is on a distinguished road

افتراضي

سلمت أناملك أستاذ حمد.

من النادر جداً و ربما لن تجد مدرسة تقدم أنشطة لا صفية و تخلو من معلم التربية البدنية.








التوقيع
رحمك الله يا أبي و أدخلك فسيح جناته.
حفظك الله يا أمي العزيزة من كل مكروه و جعلني الله باراً بكِ.

اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همي و لا مبلغ علمي و لا إلى النار مصيري
و أجعل الجنة هي داري و قراري.

يا رب العالمين.



  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-29-2007, 08:28 PM   #4

الجنوبي707
‎‏ مراقب اداري ورئيس منتديات الرياضة المدرسية

الجنوبي707 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 56
 تاريخ التسجيل : Jul 2006
 المشاركات : 4,501
 النقاط : الجنوبي707 is on a distinguished road

افتراضي

إذا أردت أن تعرف قيمة معلم التربية البدنية
فقم بزيارة لمدرسة لا يوجد بها معلم تربية بدنية
وستجد الفرق








التوقيع
  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-30-2007, 12:53 AM   #5

يحيى المقصودي
 
الصورة الرمزية يحيى المقصودي
‎‏ مشرف إداري

يحيى المقصودي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 35
 تاريخ التسجيل : Jul 2006
 المشاركات : 3,416
 النقاط : يحيى المقصودي is on a distinguished road

افتراضي

ياحمد : معلم التربية البدنية يعي تماماً أهمية وجودة بمدرسته وأنه الجندي المجهول - كما ذكرت -وعمود المدرسة الذي لا تقوم إلا به ، والباقي على الجميع بالمدرسة أن يعوا ذلك أيضاً وعلى رأسهم مدير المدرسة ... نسمع دائماً عبارات الثناء والإطراء بعد كل مناسبة أو نشاط ينفذ سواء على مستوى المدرسة أو إدارة التربية والتعليم ، ولكن مع شديد الأسف أن هذا الإطراء يكون وقتياً ولا يلبث أن ينتهي بانتهاء المناسبة , ولو حدث وأن احتجت إلى مساعدة أولئك المادحون في أي موقف أو موضوع أو مشكلة لما وجدت أحداً .... لا أريد أن أبتعد كثيراً فخلاصة الموضوع أن معلم التربية البدنية حتى وإن لم يُعترف بجهوده سوف يعمل ويعمل ويعمل بجد ليس له حدوود ..

موضوعك عزيزي حمد حمل في طياته التطرق لقضيتين نعترف جميعاً بتقصيرنا حول القيام بها على أكمل وجه وإن كنت لا أهضم جهود المبدعين والمتميزين من إخواني معلمي التربية البدنية ... ألا وهما : رعاية الموهوبين والاهتمام بهم وتطوير مواهبهم ، وكذلك المساهمة في الحد من ظاهرة السمنة وبعض الأمراض الأخرى التي أصبحت تلاحظ بشكل واضح في وسط الطلاب ... ولا شك أن ذلك يشكل هاجساً بالنسبة لي كمسؤول عن إيجاد الحلول المناسبة والعاجلة لمثل هذه المشاكل الصحية ، وأجزم بأن الجميع يحمل هذا الهم الكبير ، مع علمي التام بالعديد من العوائق إلا أن المحاولات الجادة دائماً ما تأتي بنتائج مثمرة ..
أمنيتي أن أرى تأثيري واضحاً في طلابي ، في سلوكهم .. في تصرفاتهم .. في عاداتهم الصحية .. في قوامهم الجيد .. في تعاملهم مع الآخرين ، وفي كل ما يتعلق بحياتهم ، وعندما أقول ذلك فلست ملاكاً منزهاً عن كل خطأ أوعيب ولكنني أحاول جاداً وجاهداً أن أكون دائماً الأفضل ...


حواراتك دائماً رائعة







التوقيع
المُحِبَّونَ لاَ يَرَونَ الحَمَاقَةَ التي يَقْتَرِفُونَها

  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-30-2007, 11:57 AM   #6

حمد البرقان
مشرف سابق

حمد البرقان غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 325
 تاريخ التسجيل : Sep 2006
 المشاركات : 1,015
 النقاط : حمد البرقان is on a distinguished road

افتراضي

اخر كلام
شكراً على هذا الإطراء

الصقعبي
بالفعل.

الجنوبي
صحيح

يحي المقصودي
حواراتي رائعة بسبب مشاركاتك فيها








  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-27-2008, 08:55 PM   #7

د محمد حسين محمد عبد المن
عضو جديد

د محمد حسين محمد عبد المن غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 15376
 تاريخ التسجيل : May 2008
 المشاركات : 13
 النقاط : د محمد حسين محمد عبد المن is on a distinguished road

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم جزاك الله خير ... بارك الله فيك .. ننتظر جديدك دائما








  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-28-2008, 01:12 PM   #8

الفريدي
‎‏ تربوي قدير

الفريدي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 14566
 تاريخ التسجيل : May 2008
 المشاركات : 148
 النقاط : الفريدي is on a distinguished road

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سلمت يداك أخي الكريم حمد
ولكن متى يدرك معلم التربية البدنية أنه بهذه الأهمية فمن الممكن أن يكون هذا المعلم مهمش واخر الصف عندما لا يقوم بواجباته الوظيفية وأحب أن أهمس في أذن كل معلم تربية بدنية لا تنتظر الشكر من أحد ولكن سوف تلمسه عندما يصبح تلاميذك زملاء لك في المهنة وأعلم أنك الوحيد من بين المعلمين الأخرين الذي يبقى في ذاكرة تلاميذه ومواقفه لا تنسى كلما كان قدوة حسنة لهم .
تحياتي لك أخي حمد البرقان مرة أخرى .....







  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-29-2008, 01:22 PM   #9

ابومشعل
Guest

 رقم العضوية :
 المشاركات : n/a

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
كلام جميع الاخوة صحيح ولاغبار عليه واضيف ان معلم التربية البدنية محبوب لدى الطلاب فعليه ان يكون قدوة صالحة في كلامه بحيث يستخدم العباراة الجميلة وان يبتسم في وجه طلابه وان يكون لباسه انيقاً ليس فيه شعارات ولاصور ومعاملته مع زملائه المعلمين معاملة
حسنة اضا فة لحضوره المبكر للمدرسة وضبطه للطابورالصباحي والتزامه بأداء دروسه وابداعه في النشاط الداخلي للمدرسة كل هذه
عوامل تجعل من معلم التربية البدنية الاول بالا منازع من بين كل المعلمين . وشكراً لك اخي حمد على هذا الموضوع القيم .








  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-29-2008, 02:02 PM   #10

الحوشان
 
الصورة الرمزية الحوشان
نائب المدير الأداري

الحوشان غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 2084
 تاريخ التسجيل : Apr 2007
 المشاركات : 9,476
 النقاط : الحوشان is on a distinguished road

افتراضي

ليس على كل حال مدرس الرياضة هو الجندي المجهول الوحيدفي المدرسة وانما كل مدرس مخلص يمكن ان يشعل المدرسة بالنشاط اللذي يناسبه والنشاط بمختلف انواعه ليس حكرا على مدرس الرياضه وحده وانما هو مكمل للمخلصين معه وهكذا تعمر المدرسة بالحيوية والمشاركات الخارجية والداخلية اما مدرس الرياضه لوحده كما قال المثل (اليدالوحدة ماتصفق)
---------------
كبرت الخط علشانك ياحمد خابر النظر لك عليه








التوقيع
شكرا لك ياالغالي ،، يالغالية
في الرياض درجة الحرارة و الساعة الآن هي


  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مواقع تهم معلم التربية البدنية ... يحيى المقصودي شؤون معلم التربية البدنية 42 10-27-2015 05:04 PM
((ملف)) شخصية معلم التربية البدنية( نأسف المرفق معطل بسبب التهكير) محمد الشهري سلة المحذوفات 163 08-07-2010 03:39 PM
معلم التربية البدنية الخاصة الفريدي شؤون معلمي التربية البدنية الخاصة وطرق التدريس والخطة التربوية الفردية . 15 05-28-2010 07:37 PM
دور معلم التربية البدنية رشيد الحمد المناهج وطرق التدريس 14 03-04-2009 04:37 PM
دور معلم التربية البدنية السعد الحــوار التربـوي 6 12-11-2007 12:27 AM


الساعة الآن 09:47 AM


إستضافة وتطوير

Upgrade by KsaTec.CoM.Sa Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. vBulletin 3.8.7